في احتفال كبير بباكو :الإيسيسكو تختتم البرنامج التدريبي للغة العربية بآسيا الوسطى
23 يونيو 2026
عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، ومكتب الإيسيسكو الإقليمي بباكو، الحفل الختامي لبرنامج سلطان بن عبد العزيز آل سعود العالمي للتدريب اللغوي: اللغة العربية في آسيا الوسطى، الذي استفاد منه أكثر من 200 من الأطر التربوية وطلبة الدراسات العليا، خلال محطاته الست في منطقة آسيا الوسطى والتي شملت: أذربيجان، وأوزبكستان، وقرغيزستان، وكازاخستان (محطتان في مدينتي ألماتي وتركستان)، وباشكورتستان.

وشهد الحفل الختامي للبرنامج الذي أقيم يوم الإثنين 22 يونيو 2026، بمقر مكتب الإيسيسكو في العاصمة الأذربيجانية، مشاركة وحضور سفراء عدة دول في جمهورية أذربيجان، تقدَّمهم السيد عصام بن صالح الجطيلي، سفير خادم الحرمين الشريفين في باكو، وكذلك ممثلو الجامعات التي استضافت البرنامج التدريبي، وعدة مسؤولين حكوميين أذريين، حيث تضمَّن الحفل عروضًا فنية تمثِّل التراث الثقافي لمنطقة آسيا الوسطى.

وافتتح الحفل بكلمة الدكتور عبد الحكيم السنان، مدير مكتب الإيسيسكو الإقليمي في باكو، والأستاذ صالح الخليفي، المدير العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، والدكتور مجدي حاج إبراهيم، رئيس مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، والأستاذ فاروق جمعييف، أمين اللجنة الوطنية الأذرية للتربية والثقافة والعلوم، إذ أشادوا جميعا بالتعاون بين الإيسيسكو ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية والجامعات المستضيفة.

وأثنى المتحدثون على البرنامج التدريبي وسياقه في تبادُل الخبرات العلمية والتعليمية، من أجل تعزيز مكانة اللغة العربية وحضارتها والتنوع الثقافي الذي ترعاه عبر مدّ جسور التواصل بين دول الإيسيسكو الأعضاء وشعوبها، وبخاصة في دول آسيا الوسطى.
جدير بالذكر، أن هذا البرنامج نظم ضمن شراكة إستراتيجية بين الإيسيسكو ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، وبالتعاون مع عدة جامعات في الدول المستضيفة، هي جامعة باكو الأوراسية، وجامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية، وجامعة بشكيك الحكومية، وجامعة الفارابي، وجامعة الشيخ أحمد يسوي، والجامعة الإسلامية الروسية، حيث تناوب على التأطير فيه ثلاثة من الخبراء في مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها.
