Disclaimer: You are using Google Translate. The ICESCO is not responsible for the accuracy of the information in the translated language .

رأيك

تعليقات المستخدمين

بشكل عام، ما مدى رضاك ​​عن الموقع؟

    غير راض للغاية راض لأقصى درجة

    المدير العام للإيسيسكو يلتقي نائب وزير خارجية أوزباكستان لبحث توسيع التعاون وتعزيز العمل الثقافي والحضاري

    22 يونيو 2026

    التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالسيد بهرام علييوف، نائب وزير الخارجية في جمهورية أوزباكستان، حيث جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة منذ عامين، وما تحقق في إطارها من برامج ومبادرات ومشروعات نوعية.

    وخلال اللقاء الذي عقد يوم الإثنين 22 يونيو 2026 في العاصمة طشقند، أشاد نائب وزير الخارجية الأوزبكي بالدور الذي تضطلع به الإيسيسكو، وبمستوى التعاون المثمر بين المنظمة وأوزباكستان، مشيرًا إلى النجاحات التي تحققت في إطار برنامج سمرقند عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2025، وما صاحب ذلك من أنشطة ثقافية وفكرية وعلمية متميزة. كما نوّه بجهود لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للإيسيسكو، وما أسفرت عنه من تسجيل واعتماد عدد من المواقع الأثرية والعناصر التراثية المادية وغير المادية، إلى جانب تنظيم المؤتمرات والبرامج المتخصصة التي تسهم في إبراز الموروث الحضاري والثقافي للعالم الإسلامي.

    وأكد السيد علييوف أهمية مواصلة هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات جديدة تخدم الأولويات التنموية والثقافية المشتركة، معربًا عن استعداد جمهورية أوزباكستان لتعزيز الشراكة مع الإيسيسكو في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

    من جانبه، أعرب الدكتور المالك عن تقديره لما تحظى به الإيسيسكو من دعم واهتمام من قيادة جمهورية أوزباكستان، مؤكدًا حرص المنظمة على تنفيذ جميع بنود خارطة الطريق المتفق عليها، والانطلاق نحو آفاق أوسع من التعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والتراث وبناء القدرات.

    كما أشار إلى أن زيارته الحالية تأتي للمشاركة في مهرجان المقام الموسيقي الدولي الذي سينطلق غدًا في مدينة نمنغان بحضور فخامة رئيس جمهورية أوزباكستان، موضحًا أن الإيسيسكو ستطرح خلال المنتدى عددًا من المبادرات النوعية التي تنسجم مع أهدافه وتدعم مجالات عمله وتسهم في تعزيز التعاون الدولي والتنمية المستدامة.

    وفي ختام اللقاء، عبّر الدكتور المالك عن خالص شكره للسيد بهرام علييوف على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وعلى ما يبديه من اهتمام وحرص على تطوير التعاون بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز العمل الثقافي والحضاري في العالم الإسلامي.

    أحدث المقالات